آخر الأخبار

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

السوسيولوجيون والأنتروبولوجيون وموضوع “الشباب، الفضاء العام وقضايا الحريات الفردية بالمغرب”

السوسيولوجيون والأنتروبولوجيون وموضوع “الشباب، الفضاء العام وقضايا الحريات الفردية بالمغرب”

عبد اللطيف سرحان - الجديدة

تنظم مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية، بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية، الدورة التكوينية الثانية، لتأطير من 20 شابا باحتا، حول موضوع الشباب، الفضاء العام وقضايا الحريات الفردية بالمغرب”، وذلك في إطار برنامج جيل للشباب الريادي، بمدينة الدار البيضاء ما بين25و28 من شهرفبراير الجاري، وهو استكمال للتكوين الأول الذي أطلقته المؤسسة تحت عنوان: الشباب والحريات الفردية في المغرب: أية مقاربات سوسيولوجية.
ويشرف على تأطير الدورة مجموعة من أساتذة علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والعلوم السياسية، قصد ترسيخ إنجازات المشاركين الشباب، في البرنامج، وتعزيز معارفهم، ومهاراتهم المعرفية والمنهجية، للتعامل على النحو الأمثل مع الأسئلة المتعلقة بالحريات الفردية، وتمكينهم من مباشرة عملهم الميداني الذي سيكتمل على مدى الدورات التكوينية للبرنامج.
وحسب الورقة التقديمية للبرنامج التكويني، فان الدورة تهدف إلى تمكين المشاركين من “كيفية الاشتغال العلمي على الحريات الفردية في المغرب: الأدوات والتوقعات والحدود ووجهات النظر”، والتي تتماشى مع برنامج جيل للشباب الريادي، من حيث تعزيز إنجازات الدورة التدريبية الأولى.
وسيتوزع الباحتين على ورشات عملية، تهدف إلى استعراض السياق الثقافي المغربي، تصورات ومواقف مختلف الفاعلين تجاه الحريات الفردية للشباب في الفضاء العام. ثانيا، تدريب المشاركين على تقنيات تعبئة مراجعات الأدبيات الإنسانية للتمكن من مقاربة القضايا المتعلقة بالحريات الفردية في الفضاء العام والتعامل معها، وثالثا إتاحة الفرصة للشباب لمناقشة طرق التفكير وإعادة التفكير في الحريات الفردية في المجال العام.

يذكر أن الدورة الأولى من برنامج جيل للشباب الريادي، انعقدت في نونبر الماضي، بنواحي الرباط ما بين 26 و 29 من شهر نونبر الماضي، لسنة 2020 بحضور عشرين مشاركا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *