آخر الأخبار

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

فيديو.. فوضى وصراع في مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه بكلية الحقوق سطات

فيديو.. فوضى وصراع في مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه بكلية الحقوق سطات

عبد اللطيف سرحان - الجديدة

عرفت كلية الحقوق بسطات فوضى وصراعا خلال مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه، حيث بعث أعضاء من لجنة مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه، بتقارير إيجابية حول الاطروحة بكونها صالحة للمناقشة، ثم انقلبوا في المداولات بعد وقوفهم على خلاصات الأطروحة العلمية، عنوانها البارز وجود فساد في المغرب.

التفاصيل فيما بعد..

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

6 تعاليق

  1. لجنة المناقشة دون المستوى ورئيها استاذ فاشل لم يستطع احتواء الاختلاف أثناء المتداولة وحتى ان كانت اختلافات يجب تسجيلها في المحضر بشكل علمي وعلى المقرربن والأستاذ المشرف الإجابة عليها وان كان خلاف فالجنة العلمية هي أولى باتخاد قرار إلغاء الاطروحة او إعادة صياغتها وتحديد موعد آخر للمنافشة
    وكم من اطروحة نوقشت وهي دون المستوى

  2. لا حول ولا قوة الا بالله..اذا اجيزت الاطروحة للمناقشة بعد تقدم الاساتذة الذين اوكل إليهم فحصها بتقارير إيجابية فلا مبرر ،لا قانوني ولا غيره، برفضها ..لأن الرفض يجب أن يكون عند الفحص وليس أثناء المناقشة.. المناقشة تعني قانونيا أن الاطروحة صالحة لكي تناقش والسيد العميد هو من يعلن تاريخ المناقشة وكيفية أجرائها..أذا كان الباحث قد خلص في اطروحته ألى وجود فساد فيجب أن يناقش كيف توصل لهذا الاستنتاج وليس اتهامه بأنه وصل إلى ذلك..والأستاذ الجامعي الذي يصرخ اذا كان فحص الاطروحة ووافق على مناقشتها ويأتي عند المناقشة لكي يعترض عليها فهذا يعني انه لم يقرأها ولم يقم بواجب الفحص وهو مخطىء جاهل بالقانون.. وعلى الطالب الباحث مقاضاته في هذه الحالة..

  3. وجهة نظر في اطار تصويب وإيجاد حل او الغاء الاطروحة بمحضر اذا تطلب الامر ذلك مع إمكانية الطعن
    لماذا الخروج عن المبدأ العام وهو المناقشة العلمية في اطار ضوابط المنهجية العلمية. وقد نعدل بأمر من لجنة المناقشة وتصويب الاطروحة في اتجاهها العام. او اتخاذ قرار بالموافقة مع الرئيس الذي له دور اساسي في ارجاء المناقشة لتصحيح الاختلال الذي اثار النقاش . مبدئيا يفتح النقاش في جميع نقط الاطروحة وفق منهجية صارمة وتابثة في شكل تصورات وصياغة الاشكالية والمشكل الخاص والبرهنة والعقلانية والفرضيات واطار التحقق منها ومذى ملاءمة اختيار الاستراتجيات المعتمدة والتحقق من النتائج مناقشتها واحترام طالب الدكتوراه وبعضهم البعض اثناء التعاليق بدون تشنج او خروج عن الانضباط وعن المبادئ العلمية.
    تحياتي لكل افراد طاقم المناقشة وادعوهم التريث في مثل هذه الاشكاليات احتراما للمنهاج العلمي عامة

  4. استاذ بسطات
    تعليق على تعليق (طالب اعزل ) هل اعزل من البحث العلمي نعم صحيح او اعزل انه كام امام جيش للتوصيح فقط

  5. على الطالب ان يتوجه بشكاية الى مؤسسة وسيط المملكة في جهته مع هذا الفيديو ضمن المرفقات، اذا كان الطالب المعني بالمناقشة ضحية هذا الصراع الظاهر في الفيديو، والخفي في الكواليس داخل المختبرات والشعب، ربما هي تسوية حسابات …

    استاذة جامعية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *