آخر الأخبار

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

كيف اختفى سؤال برلماني عن خروقات إقامة شاطئية بسيدي رحال؟

كيف اختفى سؤال برلماني عن خروقات إقامة شاطئية بسيدي رحال؟

عبد اللطيف سرحان - الجديدة

استغرب الراي العام المحلي والفاعلون المدنيون بجماعة سيدي رحال من الاختفاء الغريب لسؤال كتابي كان قد وجهه النائب البرلماني عن دائرة الحي الحسني بخصوص احتلال الملك العمومي والبحري من طرف منعشين عقاريين حولوا تجزئاتهم الشاطئيةإلى تكنات عسكرية خاصة بحراس أمن خاص يسهرون على منع المواطنين من استعمال الممرات المؤدية إلى الشاطئ.

واستدل السؤال البرلماني المختفي بإقامة “بلانكا بيتش” التي شكلت محط احتجاجات متكررة من طرف السكان المجاورين وعموم المواطنين والذين يضطرون إلى السفر بعيدا عن محلات سكنهم من أجل إيجاء منفذ إلى البحر، في تحدي فاضح من هذه التجزئة لكل القوانين التي تقضي بضمان ولوج العموم إلى البحر، على غرار سواحل شمال المملكة التي حرصت التعليمات الملكية على ضمان ممرات عمومية خاصة إلى البحر.

ويطرح اختفاء السؤال الكتابي الذي وجه بخصوص هذا الموضوع شهر أبريل الماضي علامات استفهام قوية عن القوة القاهرة التي دفنت هذا السؤال، حيث تشير أصابع الاتهام إلى رئيس الجماعة المنتمي إلى نفس الهيئة السياسية للبرلماني ومالك الإقامة المتهمة اللذان يبدو أنهما عقدا زواجا كاتوليكيا لا طلاق فيه، ضد مصالح العموم بموجبه تغض الجماعة طرفها عن مرافقها العمومية التي تحولت إلى أجزاء مشتركة للإقامة يؤدي عليها المالكين واجبات السانديك سنويا، في الوقت الذي كان على الجماعة حيازتها وتدبيرها بشكل مباشر كما هو شأن الطريق العمومية وملاعب القرب التي كانت مخصصة لعموم ساكنة الإقامات المجاورة منها ساكنة دوار الهواورة و”ديار الشاطئ ” و”ديار المحيط” وغيرها . بالمقابل استفاذة هذه التجزئة المحظوظة من الإنارة العمومية بمختلف الأزقة بالمجان على حساب ميزانية الجماعة وهو انفصام في التدبير لدى الرئيس الذي “ميك” على مرافق الجماعة وأهدى الإنارة العمومية لتجزئة خاصة على حساب حرمان أحياء ودواوير أخرى بتراب الجماعة.

فهل تفتح الجهات المسؤولة تحقيقا دقيقا في خلفيات هذه العلاقة الكاتوليكية بين الجماعة والتجزئة المذكورة خصوصا في ظل رفض لجنة مشتركة الترخيص بالسكن لمجموعة من الفيلات الفاخرة التي شيدت على تصميم التهيئة الخاص بمشروع الشريط الساحلي؟ وهل من توضيح لأسباب اختفاء السؤال البرلماني الكتابي؟ والذي تعيد نشره بلانكا بريس للعموم في انتظار التوضيح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

22°C
Broken clouds
الثلاثاء
24°C
17°C
الأربعاء
24°C
17°C
الخميس
23°C
19°C
الجمعة
23°C
18°C
السبت
23°C
17°C
الأحد
25°C
17°C
الإثنين
25°C
18°C