مستخدمو سيدي بنور يصلون صلاة الجنازة على مفتشية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

14:17 - الثلاثاء 24 أكتوبر 2017.
بلانكا

يعاني مجموعة من المستخدمين بإقليم سيدي بنور من تهرب المشغلين من أداء واجبات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وحرمانهم من مجموعة من المكاسب الاجتماعية وضياع حقوقهم المكتسبة قانونيا.

ويتفشى هذا التهرب للمشغلين بسبب غياب المراقبة والتفتيش طرف مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بسيدي بنور، وعدم قيام المفتشية بواجبها المهني مما يساهم في هدر حقوق عدد كبير من العمال والمستخدمين، وانتشار شبهات تفيد وجود تواطىء ضد العمال، حسب تصريح احد المستخدمين الذي أكد أنه اكتشف أن مشغله لم يؤدي عنه واجبات الضمان الاجتماعي لمدة تفوق سنة، وأنه لا يتم التصريح بعدد أيام العمل المحددة في 26 يوما في الشهر . ويتكبد المتضررون، بسبب استفحال ظاهرة التهرب من التصريح بالعمال، أضرارا كبيرة تسببت في حرمان بعض أبناء العمال من الاستفادة من منح التعليم العالي كما هو حال (الرحماني ) المستخدم بمحطة البنزين. خصوصا وان التصريح بعد الأجل المحدد يحرم مجموعة من المستخدمين من المنافع التي يقدمها لهم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويستوجب فرض أداء غرامات عن كل تأخر في القيام بهذه العملية كما هو الحال لبعض أصحاب المقاهي والشركات الصغرى بسيدي بنور.

وقد حدد مبلغ الغرامة، طبقا للقانون، في 50 درهما عن كل نقص أو إغفال أو تأخر في التصريح بالأجر، تحتسب بالنسبة لكل شهر أو جزء من شهر التأخير بالنسبة لكل نظام، وبالنسبة للمنخرطين الخاضعين لنظام التأمين الإجباري عن المرض، تصل هذه الغرامة إلى 100 درهم عن كل شهر أو جزء من شهر التأخير .

ويطالب المتضررون المصالح المركزية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بفتح تحقيق في ملابسات هذا التهرب والأسباب الحقيقية وراء تكاثره بسيدي بنور، تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ومن أجل إرجاع الثقة المفقودة في الصندوق حماية لحقوق العمال والمستخدمين.

أهم الأخبار
بلانكا
التعليمات الملكية تطيح ب22 رجل سلطة بجهة الدار البيضاء سطات
بلانكا
غموض يلف غياب عمدة البيضاء ومجلسها عن ندوة تقديم حصيلة "الترامواي"
مجتمع
الدار البيضاء..قتيلين ومصابين في حادث انهيار سور بمقاطعة روش نوار
مجتمع
سيدي بنور تستقبل اعفاء عاملها بالفرحة والمطالبة بالمحاسبة
أضف تعليقك
بلانكا تيفي
صور من الأحداث

معارك الدار البيضاء التي سقطت من مناهج وكتب التاريخ المعاصر

النيران تاكل حافلة لنقل المسافرين داخل المحطة الطرقية ولاد زيان

أصحاب الطاكسيات يحتلون مركز الدار البيضاء

المزيد
بلانكا راديو
آراء
تابعونا على الفايسبوك