الصحة مريضة بسيدي بنور والمستشفى الإقليمي تحول إلى نقطة عبور

09:35 - الخميس 19 أكتوبر 2017.
بلانكا

يعيش قطاع الصحة بإقليم سيدي بنور  أزمة بنيوية خانقة اصبحث حديث كل المواطنين ومادة اساسية على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال عرص صور للمستشفى الإقليمي والمستوصفات والمراكز الصحية بالعالم القروي وقصص المرضى ...والتي تظهر تدهور القطاع الصحي بعاصمة دكالة.

وتكفي المتتبع للشأن الصحي زيارة خاطفة لإحدى المراكز الصحية بجماعات الإقليم القروية ، لإدراك حقيقة الوضع الصحي بالإقليم الذي يعاني نقصا حادا ، على مستوى البنية التحتية الصحية، فعلاوة على نقص هذه المراكز، خاصة بالعالم القروي، والتي تفتقر معظمها إلى التجهيزات الطبية اللازمة لتقديم خدمات صحية لساكنة العالم القروي ، وهي عادة ما تكون في حالة فوضوية، تشتغل بأدوات متقادمة، في ظروف تطبيب غير سليمة. كما يفتقر المستشفى الإقليمي إلى طاقم طبي كافي لخدمة الوافدين عليه ، فضلًا عن عدم تواجد الأطباء المتخصصين ، وغياب التجهيزات الطبية المستشفى لا يتوفر على جهاز الكشف سكانير.

من جهة اخرى، تضرب مظاهر المحسوبية واخواتها والإهمال وسوء المعاملة مبدأ الصحة للجميع باقليم سيدي بنورد حيث يعيش المريض معانات مضاعفة بسبب غياب المحاسبة، خصوصا وأن المستشفى الإقليمي للمدينةلم يعد يحمل إلا الإسم، بعدما تحول إلى نقطة عبور بسبب تحويل جل الحالات الوافدة عليه نحو الجديدة، خاصة على مستوى الولادات، حيث يتم تحويل النساء الحوامل نحو الجديدة بشكل تلقائي. ناهيك عن ظروف العلاج المقدمة إلى حاملي بطاقة رميد، الذين يجدون انفسهم امام مواعيد الفحص والعلاج تتجاوز  4 أشهر مما يزيد من معاناتهم مع المرض،

وتفتقر جل المراكز الصحية والمستوصفات بإقليم سيدي بنور للأدوية بشهادة العاملين في القطاع أنفسهم، الذين لا يخفون حقيقة  الوضع المتأزم، في ظل الحديث عن عدم تلقي إقليم سيدي بنور لأي حصة من الأدوية إلى حدود اليوم.

أهم الأخبار
بلانكا
التعليمات الملكية تطيح ب22 رجل سلطة بجهة الدار البيضاء سطات
بلانكا
غموض يلف غياب عمدة البيضاء ومجلسها عن ندوة تقديم حصيلة "الترامواي"
مجتمع
الدار البيضاء..قتيلين ومصابين في حادث انهيار سور بمقاطعة روش نوار
مجتمع
سيدي بنور تستقبل اعفاء عاملها بالفرحة والمطالبة بالمحاسبة
أضف تعليقك
بلانكا تيفي
صور من الأحداث

معارك الدار البيضاء التي سقطت من مناهج وكتب التاريخ المعاصر

النيران تاكل حافلة لنقل المسافرين داخل المحطة الطرقية ولاد زيان

أصحاب الطاكسيات يحتلون مركز الدار البيضاء

المزيد
بلانكا راديو
آراء
تابعونا على الفايسبوك