آخر الأخبار

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

ليدك تعزز منظومتي التخزين والتوزيع للمياه في الدار البيضاء الكبرى

ليدك تعزز منظومتي التخزين والتوزيع للمياه في الدار البيضاء الكبرى

عبد اللطيف سرحان - الجديدة

مصطفى فائج

تعاني العاصمة الاقتصادية من تزايد الفجوة بين الموارد المائية المتاحة واحتياجات الاستهلاك، نتيجة لانخفاض كبير في الاحتياطي المائي بسبب سنوات الجفاف المتتالية وتراجع مخزون سد المسيرة الذي كان يزود جزءاً كبيراً من المدينة.
في مواجهة هذه الوضعية، تقوم شركة “ليدك” بعدة إجراءات وتدابير تهدف إلى ترشيد استهلاك الموارد المائية في شبكة التوزيع وعلى المستوى الداخلي. كما تعمل على تعبئة استثمارات كبيرة لتعزيز البنية التحتية للمياه الصالحة للشرب وتأمين تزويد المدينة بهذه المادة الحيوية، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعوية بأهمية الحفاظ على الموارد المائية.
من بين أهداف “ليدك” في هذا السياق، تعزيز القدرة على التخزين وإعادة هيكلة الشبكة بترابط شبكي لجميع مرتفعات التوزيع. هذا يترجم إلى مشاريع هيكلية كبرى يتم تنفيذها هذه السنة لتأمين تزويد الدار البيضاء الكبرى بالمياه الصالحة للشرب، بما في ذلك إنشاء خزانات للماء ومحطات الضخ والقنوات والمنشآت الفنية الضرورية.
في إطار استراتيجيتها لتعزيز مشاريع التخزين والتوزيع :
-في منطقة جنوب غرب الدار البيضاء، تتواصل أشغال إنشاء خزان الرحمة أولاد عزوز بارتفاع 110 متر، وبطاقة استيعابية تبلغ 40 ألف متر مكعب بعد التوسعة. يتكون الخزان في البداية من حوضين، كل منهما بطاقة 10 آلاف متر مكعب، ليكون الإجمالي 20 ألف متر مكعب في المرحلة الأولى. يتم ملء هذا الخزان عبر محطة ضخ متصلة بقناة تابعة لشركة مياه أم الربيع (سيور).

هذا المشروع الضخم يشمل أيضاً إنشاء غرفة للصمامات، ومحل تقني، وغرفة للكلور، بالإضافة إلى منشآت فنية أخرى، بكلفة استثمارية تتجاوز 43 مليون درهم مع الضرائب.


-تواصل “ليدك” خلال عام 2024 أشغال مشروع خزان دار بوعزة بارتفاع 80 متر، والذي يتضمن نظاماً للتزويد والتوزيع، وتبلغ كلفته الاستثمارية أكثر من 41 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بتمويل من صندوق الأشغال.
ولتأمين تزويد منطقة الحي الحسني بالمياه الصالحة للشرب، يجري تنفيذ مشروع خزان بطاقة استيعابية تبلغ 70 ألف متر مكعب، باستثمار يتجاوز 116 مليون درهم مع الضرائب.
من خلال هذه المشاريع، تسعى “ليدك” إلى مواجهة تحديات شح الموارد المائية وضمان تزويد مستدام للدار البيضاء الكبرى بالمياه الصالحة للشرب، مما يعزز التنمية الحضرية ويضمن استدامة الموارد المائية للأجيال القادمة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *