آخر الأخبار

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

الدار البيضاء تتجند ضد نفايات عيد الأضحى 2022

الدار البيضاء تتجند ضد نفايات عيد الأضحى 2022

عبد اللطيف سرحان - الجديدة

يتجند قطاع النظافة بمدينة الدار البيضاء و ككل سنة، لمواكبة عيد الأضحى المبارك ، بكل التحديات المرتبطة بهذه المناسبة ذات الحمولة الدينية والاجتماعية والثقافية أيضا، إذ يحتفل البيضاويون، كغيرهم من المغاربة، بشعيرة النحر بكل طقوسها وعاداتها، في الوقت نفسه الذي تصل كميات النفايات ومخلفات الأضاحي المنتجة أيام العيد، أضعاف الكميات المسجلة عادة، تجاوزت السنة الماضية 27000 طن خلال 3 أيام فقط .

وتعي جماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلیة “الدار البیضاء للبیئة”، والسلطات المحلية والعمومية والشركتان المفوض لهما (أرما-أفيردا) وعموم الفاعلين والمجتمع المدني، الأهمية القصوى للحفاظ على مستوى عال من النظافة في مناسبة مثل عيد الأضحى، وأهمية العمل المتواصل في جميع المراحل (قبل، وأثناء، وبعد العيد )، وتعبئة جميع الوسائل والموارد المادية والبشرية من أجل استعادة نظافة المدينة في مدة قياسية لا تتجاوز 24 ساعة .
ولتحقيق هذا الهدف، سطرت شركة “الدار البيضاء للبيئة”، تحت إشراف جماعة الدار البيضاء، برنامج عمل متكامل من عدة محاور:

أولا، تعبئة كل المعدات والوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية اللازمة بتنسيق مع الشركتين المفوض لهما تدبير النظافة، عبر تسخير ما يزيد عن 880 شاحنة و أكثر من 5400 عامل نظافة و كذا ما يناهز 120 طن من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل و الخاصة بنفايات العيد.

ثانيا، تهييء جميع ظروف العمل بالمطرح المراقب للدار البيضاء لاستقبال الأفواج الغير معتادة من الشاحنات الإضافية المسخرة لهذه المناسبة و كذلك لطمر كميات كبيرة من النفايات على مدار يوم العيد والأيام التي تليه.

ثالثا، إعداد مخطط عمل خاص بفريق حفظ الصحة و السلامة، لتعقيم أماكن تجمعات الاغنام والرحبات بجميع مناطق الدار البيضاء، و كذلك تعقيم المصلات واعدادها لصلاة العيد. كما سيسخر نفس الفريق كل إمكانياته البشرية و المادية للتدخل يوم العيد و بعده لتعقيم نقاط تجميع النفايات و تخليصها من الحشرات أو الروائح المزعجة .

رابعا، إطلاق حملة تحسيسية شاملة ومكثفة على مدى أسبوع قبل العيد، تتمحور حول :
*تنظيم قافلة صوتية على مستوى المقاطعات 16، ستجوب أحياء وشوارع وأزقة المدينة مع توزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بنفايات العيد.

  • تهيئة فضاءات للتحسيس و توزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بنفايات العيد داخل الأسواق الممتازة
    *وضع مخطط اعلامي رقمي بالمواقع الإلكترونية الأكثر تداولا .
  • إنتاج أفلام تحسيسية متنوعة ، وبثها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التعاون مع عدد من المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي
  • استغلال اللوحات والشاشات الإشهارية بكافة شوارع المدينة و تعليق لافتات بالأزقة والأحياء. .
  • إشراك جمعيات المجتمع المدني في توزيع الأكياس البلاستيكية.

كما سيبقى الرقم الأخضر المجاني 0800004545 مفتوحا في وجه جميع المواطنين لتلقي جميع شكاياتهم أو طلبات المعلومات المتعلقة بنظافة المدينة خلال فترة العيد .

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *