آخر الأخبار

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

رئيس جهة الدار البيضاء: الموارد البشرية أساس إنجاح الجهوية الموسعة

رئيس جهة الدار البيضاء: الموارد البشرية أساس إنجاح الجهوية الموسعة

عبد اللطيف سرحان - الجديدة

قال رئيس جهة الدار البيضاء – سطات عبد اللطيف معزوز، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إن الموارد البشرية تشكل الأساس لإنجاح الجهوية الموسعة ، التي اعتمدها المغرب.

وقال معزوز ، في مداخلة خلال الندوة الافتتاحية لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية (عين الشق) التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، برسم السنة الجامعية الحالية ، حول موضوع “الجهوية المتقدمة ..قضية موارد بشرية” ، إن العنصر البشري ، الذي تزخر بها كل جهة ، يعد فاعلا حيويا في تنزيل الجهوية الموسعة .

واعتبر رئيس الجهة أن “إشكالية الموارد المالية يمكن تخطيها باعتماد العديد من الوسائل وبشكل سريع “، مضيفا أن الإمكانات المالية الحالية التي تتوفر عليها الجهة ” لا تستغل بشكل كامل “.

وأشار إلى أن الحديث عن العامل البشري في تفعيل المنظومة الجهوية الموسعة يشمل الموظف والمنتخب والأساتذة والفاعلين في المجتمع المدني الذين منحهم المشرع دورا في جميع المراحل التي تقطعها الجهوية الموسعة .

من جهة أخرى، أكد معزوز على الدور الأساسي للجامعة في تطوير البحث العلمي وإشراك هذه المؤسسات الجامعية في عملية النهوض بالجهة، مشيرا إلى أن جهة الدار البيضاء – سطات تتميز باحتضانها ثلاث جامعات ( الدار البيضاء / سطات / الجديدة ).

وشدد على ضرورة تمكين المجالس الجهوية من العناصر الضرورية (البشرية والمادية) حتى تكون مسؤولة وقادرة على التدبير من خلال جمع المعلومات الأكثر شمولا عن الجهة والاحتفاظ بها واستخدامها واستغلالها في تعاطيها مع المشاريع والإجراءات التي يمكن اتخاذها.

وبالمناسبة دعا إلى إنشاء منتدى للتبادل والتشاور مع مكونات المجتمع المدني من الهيئات المهنية، والسياسية والنقابية والجمعيات التي تعنى بالتنمية المحلية.

وفي سياق متصل توقف رئيس الجهة عند الأشواط، التي قطعتها الجهوية الموسعة بالمغرب، على المستوى التنظيمي والقانوني، مشيرا إلى أن النموذج التنموي الجديد خصص حيزا كبيرا لها .

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *